خصصت مصارف إسلامية وطنية، فروعاً خاصة للسيدات، تطرح خدمات مصرفية خاصة بهن، عقب ازدياد أعداد السيدات المتعاملات مع البنوك.
ووسط أسماء اتسمت بالرقة، وضعت على واجهة فروع تلك المصارف مثل «الريم»، و«أميرة»، و«جوهرة»، وغيرها، أصبحت هذه الفروع «محرمة» على الرجال، حيث إن السيدات هن القائمات على الخدمة المصرفية، وكذا العميلات.
ووفقاً لمديري الخدمات المصرفية للأفراد، في مصارف الإسلامية، فإن إطلاق هذه الفروع والخدمات، جاء «نتيجة للزيادة المطردة في أعداد السيدات المتعاملات مع المصارف، فضلاً عن حرص تلك المصارف على الالتزام بالقيم الإسلامية».
وقالوا إن «المرأة أصبحت تلعب دوراً متزايداً في تنفيذ أنشطة المعاملات المالية الخاصة بها، وبعائلتها، وأعمالها التجارية الخاصة»، مشيرين إلى «تصميم منتجات مصرفية تلائم المرأة، حتى في اللون، حيث تتسم بطاقات الائتمان، ودفاتر الشيكات مثلاً، بتصاميم وألوان تراعي ذوق المرأة، مثل اللون الوردي، أو البنفسجي الفاتح».
وفي الوقت ذاته أكدت المتعاملة مع «مصرف الإمارات الإسلامي»، سارة الإبراهيمي، أن «وجود فروع وخدمات مصرفية للسيدات، من أهم الأسباب التي جعلتها تقرر إجراء المعاملات المصرفية بنفسها، وعدم الاعتماد على أسرتها وزوجها».
وأوضحت أن «وجود فروع خاصة للسيدات، أمر يتوافق مع التعاليم الإسلامية، ويجنب السيدات تجمعات الرجال، والازدحام، ما يسبب لها الحرج أحياناً».
وأشارت إلى أن «المرأة العربية التي تمثل نصف المجتمع، دخلت إلى مجال الاستثمار، وأصبح لها شخصيتها المستقلة وأعمالها، لذا كان من الضروري توفير خدمات خاصة بها، مثل الخدمات المصرفية، التي تتناسب مع احتياجاتها الفعلية، وتختلف عن احتياجات الرجال».
«أميرة» دبي
وأطلق «مصرف دبي» خلال الشهر الماضي، مجموعة من الخدمات المصرفية الخاصة المتكاملة للسيدات، تحت مسمى «أميرة»، كما قرر إنشاء أماكن مخصصة داخل بعض فروعه، لتمكينهن من إجراء تعاملاتهن المصرفية كافة، ضمن بيئة تحترم خصوصيتهن.
وتم افتتاح أول مقر لخدمات «أميرة» المصرفية، في فرع المصرف في رأس الخيمة، على أن يتم افتتاح ستة أقسام أخرى العام الجاري، و8 ــ 10 أقسام مع نهاية العام المقبل.
«ريم» الإمارات
وافتتحت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، نهاية العام الماضي، فرع «الريم» الجديد، التابع لـ«مصرف الإمارات الإسلامي»، والمصمم لتلبية المتطلبات المصرفية والمالية الخاصة بالسيدات.
ويذكر أن خدمات «الريم» للمعاملات المصرفية، طرحت للمرة الأولى في عام ،2007 ولاقت إقبالاً كبيراً بين أوساط السيدات.
«جوهرة»
وأطلق «بنك دبي الإسلامي» مطلع العام الماضي «جوهرة»، هوية جديدة للخدمات المصرفية المخصصة للسيدات. وأعلن أن شبكة فروع «جوهرة» ستصل إلى ثمانية فروع نهاية العام الجاري، كما أطلق بطاقة ائتمانية، وعرضاً لتمويل السيارات، مخصصين للسيدات فقط.
زيادة العدد
من جهته، عزا رئيس خدمات المجموعة المصرفية للأفراد في «مصرف دبي»، محمد أميري، تزايد اهتمام المصارف بإنشاء أقسام وفروع خاصة للسيدات، إلى «الزيادة المطردة في أعداد السيدات المتعاملات مع المصارف، فضلاً عن حرص المصارف على الالتزام بقيم التعاملات الإسلامية». وقال إن «عدد السيدات المتعاملات مع (مصرف دبي)، حقق نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبحن يلعبن دوراً متزايداً، في تنفيذ أنشطة المعاملات المالية الخاصة بهن، وأسرهن وأعمالهن التجارية الخاصة».
وأضاف أن «إطلاق الخدمة المصرفية الجديدة (أميرة)، يهدف إلى توفير مزيد من الخدمات الشخصية للسيدات من جهة، والمساعدة على تلبية احتياجاتهن المصرفية، وتوفير أساليب الراحة كافة لهن من جهة أخرى»، لافتاً إلى أن «المصرف سيوفّر طاقماً أنثوياً متخصصاً، لدعم المتعاملات مع هذه الخدمة، وتوفير الخدمات الاستشارية المتعلقة بإدارة الثروات الشخصية، والمشروعات التجارية».
واعتبر أميري أن «إطلاق الخدمات المصرفية الخاصة للسيدات، سيسهم في تعريفهن بالخبرات والخدمات التي تم تصميمها خصوصاً لمواكبة متطلباتهن واحتياجاتهن، بصورة أكثر استقلالية وشفافية، فضلاً عن توفير الراحة والمرونة للسيدات من جميع الأعمار والثقافات المختلفة».
قيمة المرأة
أما مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد، في «مصرف الإمارات الإسلامي»، فيصل عقيل، فقد اعتبر أن «توفير المصارف لهذه الخدمات، جاء إدراكاً لقيمة ودور المرأة في المجتمع المعاصر، الذي يشهد نمواً متسارعاً لسوق الخدمات المصرفية للسيدات، ليبرز كقطاع حيوي يستحق الاهتمام».
وأكد أن «المصرف الذي يُعد أول من اطلق هذه الخدمات، حرص على ابتكار خدمات وعروض خاصة، مصممة بعناية فائقة، لتلبية احتياجات السيدات المالية والمصرفية كافة، ولتمكينها من تحقيق أحلامها وطموحاتها الشخصية».
وأوضح أن «برنامج (الريم) يوفّر باقة من المزايا والمنتجات المصممة على نحو يتماشى مع الاحتياجات الشخصية للمتعاملات، مثل توفير مناطق خدمة خاصة، وحسومات حصرية على منتجات وخدمات المصرف المختلفة، وحسومات لدى المحال الكبرى، وعروض سفر، ودعوات لحضور فعاليات اجتماعية خاصة بالسيدات، فضلاً عن برنامج المساعدة عند الطوارئ على الطريق، وغيرها من الامتيازات».
وبين أن «متعاملات (الريم) يحصلن على دفتر شيكات بتصميم خاص، وبطاقة صراف آلي، فضلاً عن الاستفادة من الخدمة المصرفية عبر الإنترنت والرسائل النصية القصيرة المجانية، وخصومات خاصة على خزائن الإيداع، إلى جانب تلبية المتطلبات المصرفية اليومية، عبر أجهزة الصرف والإيداع للنقد والشيكات».
65 ٪ من الإماراتيات
وذكر مصدر مسؤول في «بنك دبي الإسلامي»، طلب عدم ذكر اسمه، أن «قاعدة المتعاملات في خدمات (جوهرة) ازدادت على مدى السنوات الماضية، حيث أصبحت تضم 65٪ من المواطنات الإماراتيات، و30٪ من الجنسيات العربية، ونحو 5٪ من الجنسيات الأخرى».
وأضاف أن «لون الشعار الجديد لـ(جوهرة) ينسجم مع هوية مؤسسة البنك، كما تعكس الجانب الأنثوي الذي تمثله (جوهرة)، والتي تتلخص بالحيوية والحداثة، وتوافقها مع الشريعة الإسلامية في الوقت نفسه».
وأشار إلى «افتتاح الفرع الأول لـ(جوهرة) في (جميرا)، ووجود فروع أخرى في أبوظبي عام ،2004 والشارقة عام ،2005 والعين عام 2006».